کد مطلب:103462 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:217

خطبه 027-در فضیلت جهاد











[صفحه 148]

و قد خطب علیه السلام هذه الخطبه حین بلغه ان جیش معاویه غزی بعض مملكته. قالوا: ورد الی الامام شخص من اهل الانبار یخبره ان سفیان بن عوف الغامدی قد ورد فی خیل معاوی الی الانبار و قتل عامله حسان بن حسان البكری فصعد علیه السلام المنبر و خطب الناس و قال: ان اخاكم البكری قد اصیب بالانبار و هو مغتر، لا یخاف ما كان و اختار ما عندالله علی الدنیا، فانتدبوا الیهم حتی تلاقوهم فان اصبتم منهم طرفا انكلتموهم عن العراق ابدا ما بقوا. ثم سكت رجاء ان یجیبوه بشی ء فلم یفه احد منهم بكلمه فلما رای صمتهم نزل و خرج یمشی راجلا حتی احاط به قوم من اشرافهم و قالوا یا امیرالمومنین الا ترجع و نحن نكفیك؟ فقال: ما تكفونی و لا تكفون انفسكم فلم یزالوا به، حتی ردوه الی منزله، فبعث سعید بن قیس الهمدانی فی ثمانیه الاف فی طلب سفیان من عوف فخرج حتی انتهی الی ادنی ارض قنسرین فاتوه فرجع، فخرج الامام مغضبا یجر ردائه حتی اتی النخیله و معه الناس فرقی رباوه من الارض فحمدالله و اثنی علیه و صلی علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم ثم قال: (اما بعد) اصله مهما یكن من شی ء بعد الحمد و الصلاه، فابدلت (مهما) ب(اما) و حذفت الجمله، و بقی لفظ (بعد) دا

لاعلیها (فان الجهاد باب من ابواب الجنه) و هذا تشبیه، اذ كما ان باب الدار منفذ الیها، كذلك الجهاد منفذ الی الجنه، و سمیت الجنه جنه، لتسترها بالاشجار، ماخوذه من (جن) بمعنی استتر (فتحه الله لخاصه اولیائه) جمع ولی و هو المحب الموالی، و معنی ذلك انه لا یوفق للجهاد الا خواص عباد الله الصالحین (و هو لباس التقوی) فكما ان اللباس یقی الانسان من الحر و البرد، و تجمله بین الناس، كذلك التقوی تقی الانسان من المعاصی و تجمله بین الناس لتحلیه- بسببها- بالفضائل (و درع الله الحصینه) ای التی تحصن الانسان و تحفظه عن الاثام و المعاصی، و عن النار النكال فی الاخره، و الدرع مونث سماعی (و جنته) هی (المجن) او بمعنی وقایته (الوثیقه) التی یوثق بها. (فمن تركه) ای الجهاد (رغبه عنه) ای تنفرا عنه، و ذلك لا یكون الا بعد اجتماع الشرائط اذ الترك عند فقدها، لیس رغبه عنه، و انما لعدم امكانه و توفر شرائطه (البسه الله ثوب الذل) لان الاعداء یتسلطون علیه فیذل (و شمله البلاء) الشمله هی ما یشتمله الانسان و یلبسه، فان الاعداء اذا تسلطوا علی الانسان احاطوه بانواع البلاء فی ماله و عرضه و سائر اموره، حتی كانه لبس شمله منه (و دیث) من (دیثه) باب التفعیل بمع

نی (ذلله) ای ذل (بالصغار) مقابل الكبر (و القمائه) یقال (قمی) الرجل، علی وزن (كرم) ای ذل و اهین (و ضرب علی قلبه بالاسداد) جمع سد، هو الحجاب الذی یحول بین الانسان و بین الحسنات الموجب الهلاكه فی الدنیا و الاخره، فان الانسان لا یلبث ان یعتاد المنكرات و الاثام، و فی ذلك كل شقاء و بلیه. (و ادیل الحق منه) ای اخذ انتقام الحق منه، حیث لم ینصره، و انتقام الحق بما یفعله سبحانه به من شقاء الدنیا و نار الاخره من (ادال) بمعنی اخذ الدوله و ذلك (ب) سبب (تضییع الجهاد) و عدم القیام به فی مقابل الباطل، و قد صار اهل الكوفه كما قال الامام علیه السلام حیث سیطر علیهم معاویه- بعد مده- فاذلهم بما لا فوقه ذله، بینما انهم لو كانوا یجاهدون فینصرون الامام و ولده الحسن علیهما السلام لكانوا امنع من عقاب الجو (و سیم الخسف) الخسف الذل و المشقه و سیم بمعنی كلف، ای كلفه الباطل ما یذله و ما یشق علیه (و منع النصف) بمعنی العدل، ای لم یعدل الاعداء فیه، بل یظلمونه و یجورون علیه.

[صفحه 150]

(الا) فلیتنبه السامع (و انی قد دعوتكم) یا اهل الكوفه (الی قتال هولاء القوم) معاویه و اصحابه (لیلا و نهارا و سرا و اعلانا) ای جهارا (و قلت لكم اغزوهم) بالذهاب الی بلادهم لاستلابها منهم (قبل ان یغزوكم) و یستلبوا منكم بلادكم و یغیرون علیكم فی بلادكم (فوالله ما غزی قوم فی عقر دارهم) عقر الدار و سطها (الا ذلوا) فان الانسان اذا بقی فی داره لم یستعد للقتال، فاذا جائه جیش مستعد غلب علی اهل الدار، فاذلهم، بخلاف الانسان الذی یستعد للجهاد و الغزو، فانه لا یمكن ان یغزی فی داره، لانه خارج متطلع مستعد، فاذا لاقاه جیش كان كفوا له (فتواكلتم) ای اوكل الامر بعضكم الی بعض (و تخاذلتم) ای تنحی كل واحد منكم ناحیه (حتی شنت الغارات) جمع غاره، و هی الدفعه من هجوم العدو، و شنها: الهجوم (علیكم) فقد امر معاویه جیشه بان ینالوا اطراف بلاد الامام لالقاء الرعب فی قلوب الامه (و ملكت علیكم الاوطان) فقد كان جیش معاویه یسیطر علی بعض اطراف البلاد. و قد ذكر اهل السیاسه، ان بعض الناس فیه طبیعه الاستعلاء یحب الترفع بالمال و الجاه و ما اشبه، و منهم رعاع یتبع الساده حیثما یوجهونهم، فمن جبل علی الاستعلاء بیده قلوب الرعاع، فاذا جلبه الانس

ان الی نفسه باشباع رغبته من اعطاء المال، او منح المنصب، تبع الانسان و جر اتباعه نحوه، و اذا اراد الانسان ان یعطی كل ذی حق حقه، اغضب، فان تمكن جاهر بالعداء و المبارزه، و ان لم یتمكن نافق و انتهز الفرص للنیل من كرامه الانسان، و هذا هو السر، لكثره اعداء الانبیاء سواء غلبوا ام غلبوا، فانهم كانوا یریدون الحق، و اعطاء كل ذی حق حقه، و عدم منح الباطل شیئا، فكان ذلك غضب الذین یرون لانفسهم فضلا، فیحاربونهم او ینافقون اذا لم یجدوا للحرب سبیلا. و حیث ان الامام كان ینهج منهاج الانبیاء، لم یكن اشراف قومه یطیعونه و یكفونه الامر، بخلاف معاویه الذی كان یعمل بما یقوی سلطانه، فمثلا لو كان الامام اعطی طلحه و الزبیر الكوفه، و البصره، و معاویه الشام، و عائشه عشره الاف درهم كل سنه- كما اعطاها عمر، خلافا للعدل- لاستقامت له الامور، لكنه علیه السلام كان یری ان ذلك كله باطل، و لذا انقض هولاء علیه، بخلاف ابی بكر، الذی یمنح الفاسق الزانی (خالد بن الولید) منصبا، و یسمیه سیفا، و عمر الذی یعطی عائشه الاف الدراهم جورا فی العطاء، و عثمان الذی یقرب بنی امیه و یركبهم روس المسلمین و یبعد اباذر العظیم، و معاویه الذی یعطی مصر ابن النابغه عمرو بن ا

لعاص فی سبیل تقویه سلطانه... نعم قد تساعد الظروف احدا، فیتمكن ان یسلح نفسه لیعمل الحق، و یسیطر علی اصحاب الاطماع حتی لا یتمكنوا من القیام ضده علنا، و یتولد من ذلك النفاق، كما تمكن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم من ذلك، و لذا كثر المنافقون حوله، حتی نزلت فیهم آی من الذكر الحكیم. (و هذا اخو غامد) هو سفیان بن عوف من بنی غامد قبیله من الیمن بعثه معاویه لشن الغارات علی اطراف العراق تهویلا لاهلها (قد وردت خیله الانبار) هو بلده عراقیه كما ذكروا (و قتل حسان بن حسان البكری) و الی الامام علیه السلام علی هناك (و ازال خیلكم عن مسالحها) جمع مسلحه و هی الثغر سمی بذلك لانه محل السلاح (و لقد بلغنی ان الرجل منهم) ای من جیش معاویه (كان یدخل علی المرئه المسلمه و) المرئه (الاخری المعاهده) ای المسیحیه و الیهودیه اللتین فی عهد الاسلام و ذمته (فیتنزع حجلها) ای خلخالها و هو الذهب و الفضه المصنوع لزینه الرجل (و قلبها) هو السوار زینه الید (و قلائدها) جمع قلاده ما تلبسها المرئه فی عنقها للزینه (و رعاثها) جمع (رعثه) بمعنی القرط ما یلبس فی الاذن (ما تمتنع) تلك المرئه المسلوبه (منه) ای من ذلك الرجل الناهب (الا بالاسترجاع) بان تقول (انا

الله و انا الیه راجعون) ان تردد صوتها بالبكاء (و الاسترحام) بان تطلب رحمه و شفقته لعدم ان ینالها بمكروه. (ثم انصرفوا) جیش معاویه (وافرین) تامین عددهم لم ینقص احدهم بالقتل (ما نال رجلا منهم كلم) ای جرح، لانه یقابلهم احد من جیش العراق و رجاله (و لا اریق لهم دم) ای لم یجرحهم احد حتی یراق علی الارض دمهم و هذا مما یشجع اولئك الغزات علی اعاده الغزو و الارهاب لانهم لم یروا مقابله و مقاتله (فلو ان امرئا مسلمامات من بعد هذا) الحادث (اسفا) ای حزنا (ما كان به) ای بسبب موته (ملوما) فلا یلام علی موته لم قد مات؟ (بل كان به) ای بالموت (عندی جدیرا) ای حقیقا حریا

[صفحه 153]

(فیا عجبا) ای یا عجبی و المنادی المضاف الی الیاء یجوز فیه تبدیل یاء المتكلم بالالف، كما قال ابن مالك (و اجعل منادی صح ان یضف لیا) (كعبد عبدی عبد عبدا عبدیا) و المنادی اما محذوف بمعنی یا قوم اعجب انا او هو هو المنادی ای یا عجبی احضر فهذا و قتك (و الله یمیت القلب) و یخمد فیه النشاط (و یجلب الهم) و الحزن و هذه جمله معترضه بین العجب و المتعجب منه. (من اجتماع هولاء القوم) ای معاویه و اصحابه (علی باطلهم) الذی دعوی الخلافه و الاستقلال فی الاماره و سائر اعمالهم المنكره (و تفرقكم عن حقكم) فان لكم آراء مختلفه لا تجتمعون علی الطاعه، كاجتماع اولئك و لقد كان بامكان الامام ان یجمعهم علی الطاعه بمنع الروساء منهم ما یریدون و قتل المعارضین حتی یصفوله الجو لكن كان ذلك خلاف الحق و لذا كف الامام عنه بل اراد علیه السلام ان یجمعهم الحق فلم یجتمعوا (فقبحا لكم) منصوب بفعل محذوف ای قبح الله قبحا لكم (و ترحا) الترح مقابل الفرح بمعنی الهم و الحزن (حین صرتم غرضا) هو ما یجعل فی محل لیجرب الرمات مقدار اصابتهم الهدف فیرمیه كل واحد منهم (یرمی) فانكم مثل الغرض فی تناول كل احد علیكم بالسوء و الهجوم. (یغار علیكم) ای یهجمكم اصحاب

معاویه (و لا تغیرون) فلا تهجمون معاویه و بلاده (و تغزون) ای یغزوكم العدو (و لا تغزرن) فانكم لا تردون الاعتداء بمثله (و یعصی الله) یعصیه معاویه و اصحابه (و ترضون) فان السكوت علامه الرضا (فاذا امرتكم بالسیر الیهم فی ایام الحر) كالصیف (قلتم) معتذرین (هذه حماره القیظ) ای شده الحر فان حماره بمعنی ذلك، و القیظ فصل الصیف (امهلنا یسبخ عنا الحر) التسبیخ التخفیف و التسكین، و معناه حتی یخف الحرفان السفر و القتال فی ایام الحراشد وقعا علی الانسان (و اذا امرتكم بالسیر الیهم فی الشتاء) و ایام البرد (قلتم) معتذرین (هذه صباره القر) بمعنی البرد، و الصباره شده برد الشتاء (امهلنا ینسلخ) و یذهب (عنا البرد) فان الهواء البارد یوذی الانسان المسافر. (كل هذا) تقولون (فرارا من الحر و القر) ای البرد، و نصب فرارا، لكونه مفعولا لاجله (فاذا كنتم من الحر و القر تفرون) و لا تریدون السفر و القتال فیهما (فانتم و الله من السیف افر) ای ااكثر فرارا و لعل قوله (كل هذا) علی نحو الاستفهام الانكاری، لاعلی نحو الجمله الخبریه، فالمعنی الانكار علیهم بكون فرارهم- كما یقولون- من الحر و البرد و انما من القتال (یا اشباه الرجال) جمع شبه ای انتم فی شكل الرجا

ل (و لا رجال) لیس فیكم حقیقه الرجولیه فان الرجل یكون ذا غیره و حمیه و انقه من ان یغار ویهان و یذل (حلوم الاطفال) ای فیكم عقول الاطفال التی لا تقدر الاشیاء قدرها الحقیقی (و عقول ربات الحجال) جمع (ربه) و هی المرئه العروسه التی فی الحجله، فان عقلها غیر كامل و لا ناضج لانها جدید العهد بالدخول فی مزدحم الحیات، حتی ان العجوز اعلی منها عقلا و تجربه. (لوددت انی لم اركم) بان لم اكن سافرت من الحجاز الی العراق لا راكم (و لم اعرفكم) ثم بین ذلك بقوله (معرفه) ای انی معرفتی لكم معرفه (- و الله- جرت ندما) الی (و اعقبت) ای خلفت (سدما) ای هما واسفا (قاتلكم الله) دعاء علیهم بان یهلكهم الله و انما جی ء بباب المفاعله، لان الاصل قتل احد لاحد، انما یكون من طرفین كل یرید قتل صاحبه، و ان كان هذا المعنی مفقودا فی اهلاك الله سبحانه، كما قال سبحانه (قاتلهم الله انی یوفكون) (لقد ملئتم قلبی قیحا) هذا تشبیه فان الحمل المتقیح یتالم و یشتد وجعه، و هكذا قلب الامام علیه السلام كان متالما منهم اشد التالم كالمكان المجروح المتقیح. (و شحنتم صدری غیظا) الشحن هو الملاء، ای ملئتم، و انما نسب الی الصدر لان القلب الذی هو محل النفس فی الصدر، و الغیظ هو

الحزن علی الامر مع اراده الانتقام و الدفع (و جرعتمونی نغب) جمع نغبه مثل جرعه لفظا و معنی (التهمام) بمعنی الهم (انفاسا) جمع نفس، ای اشربتمونی بعدد انفاسی جرعا من الهم و الحزن بما فعلتم من المعصیه و مخالفه الامر (و افسدتم علی رایی بالعصیان و الخذلان) فقد عصیتمونی و تركتم او امری، و الخذلان هو ترك الشخص وحده بلا نصره و اعانه (حتی لقد قالت قریش ان ابن ابی طالب رجل شجاع و لكن لا علم له بالحرب) لانه لو كان عالما بالحرب لم یغلبه معاویه و لم تدر قریش ان عدم نصرتی انما هی من اصحابی الذین لا یطیعون او امری و یخذلوننی (لله ابوهم) كلمه تعجب و استغراب، و اصلها التعجب عن شی ء حسن، نحو (لله دره) فان الشی ء او الشخص الذی لله یكون حسنا جمیلا، و من المعلوم ان اب الانسان لو كان حسنا فی افعاله سری ذلك الی اولاده فان الولد سر ابیه. (و هل احد منهم) ای من قریش (اشد لا) ای للحرب- و هی مونث سماعی- (مراسا) مصدر (مارسه) ای عالجه و زامله، حتی عرف جمیع خصوصیاته (و اقدم فیها) ای فی الحرب (مقامانی) ای قیاما بشئونها و خوضا فیها (لقد نهضت فیها) ای فی الحرب (و ما بغلت العشرین) من العمر (و ها) للتبنیه (انا ذا) الانسان السابق المقدم (قد ذرفت ع

لی الستین) ای زدت علیها (و لكن لا رای لمن لا یطاع) فان اصحابی اذا لم یطیعونی لا ینفذ رایی حتی یتبین ان ارائی مصیبه و خططی فی الحرب تفوق خطط معاویه و من ماثله من الانتهازیین و (لا اری) نفی الحقیقه مجازا ای لا یفید رای من لا یطاع رایه.


صفحه 148، 150، 153.